كيفية إنشاء روابط URL صديقة لمحركات البحث SEO

الروابط أو محدد موقع الموارد الموحد بالإنجليزية Uniform Resource Locator (URL) تعتبر من العناصر الهامة في أي موقع إلكتروني ويجب الاهتمام بتحسين روابط الموقع لمحركات البحث ويجب الحرص على أن تكون الروابط متوافقة مع معايير السيو SEO الصحيحة وتعبر عن محتوى الصفحة بدقة، فهيا بنا نتعرف على كيفية تهيئة وتحسين الروابط لمحركات البحث. إذا كنت تبحث عن أفضل الطرق لتحسين روابط موقعك لمحركات البحث فأنت في المكان الصحيح، فهذا الموضوع بمثابة دليل شامل حول كيفية تحسين روابط موقع الويب لمحركات البحث بشكل احترافي.


URL Optimization


ما هو تحسين URL؟

تحسين رابط URL هو عملية جعل روابط URL الموقع الإلكتروني  أكثر ملاءمة لمحركات البحث، ويتضمن ذلك إنشاء عناوين URL يسهل قراءتها وفهمها لكل من المستخدمين ومحركات البحث.


لماذا يعد تحسين الروابط URL مهمًا للسيو؟

يعتبر تحسين الروابط URL لمحركات البحث أحد العوامل المهمة التي تساعد في رفع ترتيب الموقع في صفحات نتائج محركات البحث (SERPs) Search Engine Results Pages مما يؤدي إلى زيادة الزوار من محركات البحث. حيث تساعد الروابط القصيرة والتي تصف الصفحة بدقة محركات البحث على فهم محتوى الصفحة وفهرستها وفقا لمحتوى الصفحة.


نصائح لتحسين الروابط URL لمحركات البحث

  • يفضل استخدام كلمات مفتاحية Keywords مهمة أو كلمات معبرة عن محتوى الصفحة في روابط الموقع.
  • يفضل أن يكون الرابط URL قصير قدر الإمكان.
  • يجب أن تكون الكلمات في الرابط معبرة عن محتوى الصفحة بدون حشو أو تضليل أو تكرار.
  • يجب أن يكون الرابط نظيفاً خالي من أي Parameters.
  • تجنب استخدام حروف الجر وما يقابلها من حروف وكلمات في اللغة الإنجليزية.
  • تجنب استخدام الحروف الكبيرة Capital Letter في الروابط.
  • تجنب تكرار الرابط URL في موقعك فيجب أن يكون لكل صفحة في موقعك رابط فريد خاص بها.
  • استخدم الواصلات ( - ) Hyphens للفصل بين الكلمات في الرابط ولا تستخدم الشرطة السفلية ( _ ) Underscores حتى تكون الروابط صديقة لمحركات البحث.
  • يفضل أن تكون روابط الموقع من نوع الروابط الثابتة Static URL والتي يتم إنشاؤها يدوياً، وأشهر نظام ادارة محتوى CMS يستخدم هذا النوع من الروابط هو WordPress وأشهر نظام نشر مدونات يستخدم هذا النوع هو Blogger.
  • تجنب استخدام نظام إدارة محتوى CMS يستخدم الروابط من النوع Dynamic والتي يتم إنشاؤها بشكل ديناميكي من خلال نظام الـ CMS نفسه كلما قام مستخدم جديد بزيارة الصفحة، وهذه النوعية من الروابط غير مناسبة وتجعل صفحات الموقع غير متوافقة مع معايير السيو SEO الصحيحة.


أفضل الممارسات لتحسين الروابط URL لمحركات البحث

هناك العديد من النصائح والشروط التي يجب اتباعها عند إنشاء روابط URL الموقع الإلكتروني ليتوافق مع محركات البحث. فيما يلي أهمها:


اجعله بسيطًا ووصفيًا Simple and Descriptive

يجب أن تكون روابط URL الموقع بسيطة وتصف محتوى الصفحات بدقة. تجنب استخدام أحرف عشوائية أو أرقام ليس لها معنى. بدلاً من ذلك، استخدم كلمات وصفية تصف محتوى صفحتك بدقة.


استخدام الكلمات المفتاحية Keywords في روابط URL الموقع

استخدام الكلمات المفتاحية المستهدفة في روابط URL الموقع له تأثير إيجابي ومباشر في تحسين الموقع لمحركات البحث SEO. ومع ذلك، يجب عليك استخدامها باعتدال ولا تقم بحشو أو تكرار الكلمات المفتاحية في روابط URL الموقع لأن هذا يمكن أن يكون له تأثير سلبي على ترتيب موقعك في نتائج البحث.


استخدم الواصلات Hyphens للفصل بين الكلمات

عند إنشاء روابط URL الخاصة بك، يفضل استخدام الواصلات للفصل بين الكلمات. فهذا يجعل من السهل على كل من محركات البحث والمستخدمين قراءة وفهم روابط URL الموقع.


تجنب استخدام التواريخ في روابط URL الموقع

تجنب استخدام التواريخ في روابط URL الموقع قدر الإمكان، لأن هذا قد يجعل محتوى الموقع يبدو قديمًا. ولكل قاعدة استثناء فهناك على سبيل المثال المواقع الإخبارية يجب عليها تضمين تاريخ النشر في الروابط وهكذا.


إجعل الروابط URL قصيرة

عند إنشاء روابط صفحات ومواضيع الموقع يفضل جعلها قصيرة وموجزة. حتى يسهل تذكرها ومشاركتها، وتساعد أيضا الروابط القصيرة على تحسين تجربة المستخدم على موقعك.


تأكد من أن الروابط URL خالية من الرموز والأحرف الخاصة

تأكد من أن روابط الموقع URL لا يوجد بها أحرف أو رموز أو مسافات خاصة. بدلاً من ذلك، استخدم الواصلات لفصل الكلمات.


استخدم عنصر Canonical URLs لتجنب المحتوى المكرر

Canonical URL هو عنصر HTML يساعد محركات البحث على معرفة الرابط الأساسي للصفحة في حالة كان للصفحة الواحدة أكثر من رابط، ويسمى أيضا Canonical Tag ويساعدك على تجنب مشكلة المحتوى المكرر، ويجب عليك التأكد من أن هذا العنصر موجود في قالب موقعك لأنه أحد عناصر السيو SEO الأساسية.


استخدم الأحرف الصغيرة Lowercase Letters في الروابط URL

إذا كانت روابط الموقع باللغة الإنجليزية يفضل استخدام الأحرف الصغيرة Lowercase Letters في روابط URL الموقع، وهو الوضع الافتراضي في أنظمة إدارة المحتوى CMS الشهيرة والمفضل لدى محركات البحث. ويمكن أن يؤدي استخدام الأحرف الكبيرة Capital Letters إلى حدوث مشكلة وقد يؤدي إلى عدم فهرسة صفحات موقعك بشكل صحيح.


تجنب استخدام حروف الجر أو Stop Words في روابط URL

حروف الجر مثل (من، في، إلى، عن، الخ). وما يقابلها من حروف وكلمات في اللغة الإنجليزية أيضا مثل (the, and, a) يفضل عدم استخدامها فهى كلمات لا تضيف قيمة إلى روابط URL الموقع. وإزالتها من الروابط URL تجعل الرابط أكثر وضوحاً وأسهل في القراءة.


تجنب استخدام المعلمات الديناميكية Dynamic Parameters في الروابط URL

المعلمات الديناميكية مثل (؟، $، %، #) واستخدامها يؤثر بشكل سلبي على الموقع من ناحية السيو SEO، ويفضل استخدام نظام إدارة محتوى Content Management System (CMS) لا يحتوى على مثل هذه المشاكل مثل (WordPress, Magento, Joomla, Drupal).


استخدم بنية روابط URL Structure واضحة للتنقل في الموقع

يمكن أن تساعد استخدام بنية الروابط URL Structure الواضحة والمنسقة التنقل في الموقع Site Navigation لكل من محركات البحث والمستخدمين. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين تجربة المستخدم وتحسين الموقع بشكل أفضل لمحركات البحث.


استخدام النطاقات الفرعية Subdomains أو الدلائل الفرعية Subdirectories

إذا كان لديك موقع متعدد اللغات، فإن استخدام النطاقات الفرعية أو الدلائل الفرعية لكل لغة يمكن أن يساعد محركات البحث على فهم لغة كل صفحة في موقعك حتى يتم عرضها في النطاق المناسب في نتائج البحث. ويمكن أن يؤدي استخدامها بالطريقة الصحيحة إلى زيادة عدد الزوار من دول مختلفة وتعمل أيضاً على تحسين تجربة المستخدم.


أمثلة لروابط تطبق شروط السيو وصديقة لمحركات البحث SEO-Friendly URLs

Good URL 1

Good URL 2


أمثلة لروابط لا تطبق شروط السيو وغير مفضلة لمحركات البحث non-SEO Friendly URLs

Bad URL 1

Bad URL 2

Bad URL 3

الخلاصة:

يعد تحسين روابط URL الموقع جزءًا أساسيًا من عملية السيو SEO تحسين محركات البحث، ولها  تأثير كبير على ترتيب الموقع في نتائج البحث وتجربة المستخدم. باتباعك لأفضل الممارسات والاستراتيجيات التي تم شرحها في هذه المقالة، يمكنك تحسين روابط URL موقعك بأفضل صورة ممكنة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-