أفضل مواقع البحث عن الكلمات المفتاحية Keyword Research Tools

إذا كنت تريد زيادة عدد الزوار القادمين من محركات البحث لموقعك أو متجرك الإلكتروني فأنت بحاجة إلى أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية Keyword Research Tools من أجل معرفة الكلمات المفتاحية المهمة ومعرفة حجم البحث الشهري وشدة المنافسة لكل كلمة. ويعتبر اختيار الكلمات المفتاحية Keywords المرتبطة بتخصص أو مجال موقعك Niche أحد العوامل الأساسية لنجاح موقعك الإلكتروني من ناحية السيو وتصدر الموقع في محركات البحث، سوف نذكر في هذا الموضوع أهم أدوات اقتراح وبحث عن الكلمات المفتاحية.


أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية


ما أهمية البحث عن الكلمات المفتاحية Keywords؟

الكلمات المفتاحية أحد العناصر الأساسية في تحسين الموقع لمحركات البحث SEO لذلك يجب على صاحب الموقع أو متخصص السيو اختيار كلمات مفتاحية مستهدفة تحقق الهدف من إنشاء الموقع أو المتجر الإلكتروني، فعلى سبيل المثال إذا كنت تخطط لإنشاء موقع للربح من الإعلانات فعليك اختيار الكلمات المفتاحية الأكثر بحثا وذات سعر النقرة المرتفع، وتساعدك مواقع وأدوات البحث عن الكلمات المفتاحية في استخراج وتحليل واكتشاف كلمات مفتاحية تجلب الكثير من الزوار أو العملاء المستهدفين إلى موقعك الإلكتروني وتساعدك أيضا في زيادة ظهور صفحات الموقع في نتائج محركات البحث.


ما فائدة أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية؟

أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية ضرورية لأي موقع ويب أو متجر إلكتروني لأنها تساعدك على:

  • معرفة سلوك البحث للجمهور المستهدف Target Audience
  • تحسين محتوى الموقع للحصول على ترتيب أعلى في صفحات نتائج محركات البحث (SERPs)
  • زيادة الزوار المستهدفين القادمين من محركات البحث Organic Search Results
  • زيادة وتحسين معدل التحويل Conversion Rate Optimization (CRO)


أهم أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية

هناك الكثير من أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية المتوفرة على الإنترنت. ومن أشهرها:


Google Keyword Planner

Google Keyword Planner هي اداة مجانية للبحث عن الكلمات المفتاحية مقدمة من Google. تساعد أصحاب المواقع والمسوقين على العثور على كلمات مفتاحية جديدة، وتحليل حجم البحث الشهري والسنوي، وتقدير حجم الزيارات المحتملة من كل كلمة مفتاحية. وتعتبر أحد الأدوات الأساسية في عملية تحسين محركات البحث SEO ومهمة للمسوقين وكاتبين المحتوى في وضع خطة محتوى الموقع.


Ahrefs

Ahrefs هي أداة SEO متكاملة تقدم مجموعة واسعة من الخيارات، بما في ذلك البحث عن الكلمات المفتاحية. توفر هذه الأداة للمسوقين أفكارًا للكلمات المفتاحية وبيانات عن حجم البحث ودرجات صعوبة الكلمات المفتاحية ومعدلات النقر فهي تقدم لك بيانات تساعدك على تحسين محتوى الموقع لمحركات البحث.


SEMrush

SEMrush هي أداة تحسين محركات البحث SEO شاملة توفر مجموعة من المميزات، وتوفر أداة للبحث عن الكلمات المفتاحية بحيث يمكنك معرفة حجم البحث وتقدير تكلفة النقرة والحصول على كلمات مفتاحية جديدة ذات صلة، وهى تعتبر من الأدوات المهمة لفحص مواقع المنافسين وتحليلها بشكل احترافي.


Moz Keyword Explorer

Moz Keyword Explorer هي أداة متخصصة في البحث عن الكلمات المفتاحية تساعد المسوقين في العثور على كلمات مفتاحية جديدة، وتحليل حجم البحث، وتقدير حجم الزيارات المحتملة لكل كلمة مفتاحية. توفر هذه الأداة أيضًا معلومات حول شدة المنافسة للكلمات المفتاحية، فهي تساعدك على تحديد القدرة التنافسية لكل كلمة مفتاحية.


Keyword Tool

Keyword Tool هي أداة بحث عن الكلمات المفتاحية ويمكنك من خلالها توليد كلمات مفتاحية طويلة Long-Tail Keywords بناءً على كلمة رئيسية أو موضوع أساسي. باستخدام هذه الأداة يمكنك البحث عن الكلمات المفتاحية الرئيسية المتعلقة بمجال أو تخصص موقعك Niche، والحصول على بيانات حول أحجام البحث ومستويات المنافسة وتكلفة النقرة التقديرية. وتقدم الأداة أيضًا اقتراحات للكلمات المفتاحية والأسئلة ذات الصلة التي يبحث عنها الزوار، وهذا يجعل الموقع يحصل على ترتيب أعلى في نتائج محركات البحث.


كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية

الآن بعد أن تعرفنا على أفضل أدوات ومواقع البحث عن الكلمات المفتاحية، سوف نشرح خطوات استخراج وتحديد الكلمات المفتاحية المستهدفة.


1- تحديد الكلمات المفتاحية الرئيسية

في هذه الخطوة قم بكتابة قائمة بالكلمات المفتاحية الرئيسية ويجب أن تتضمن هذه القائمة كلمات رئيسية متعلقة بمجال أو تخصص الموقع. وهناك طرق بسيطة تساعدك على كتابة الكلمات الرئيسية مثل استخدام ميزة Google Suggest وهي عبارات البحث التي يقترحها جوجل أثناء قيامك بكتابة كلمة في مربع البحث، أو عمليات البحث ذات الصلة التي يقترحها عليك جوجل، أو يمكنك الاعتماد على خبرتك ومعرفتك بالجمهور المستهدف لإنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية المحتملة.


2- استخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية

بعد تحديد قائمة بالكلمات المفتاحية الرئيسية المحتملة، يمكنك استخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية لتحليل حجم البحث والمنافسة والمقاييس الأخرى. ستساعدك هذة الأدوات في عملية الفلترة واختيار قائمة فعالة وتحديد الكلمات المفتاحية الأكثر صلة وربحية لموقعك الإلكتروني.


3- تحليل مواقع المنافسين

يمكن أن يساعدك تحليل مواقع المنافسين أيضًا على تحديد كلمات مفتاحية رئيسية جديدة واكتشاف زوايا جديدة ويمكن أن يفيدك في خطة السيو و المحتوى الخاص بموقعك. يمكنك استخدام أدوات مثل Ahrefs أو SEMrush لتحليل الكلمات المفتاحية والروابط الخلفية لمنافسيك.


4- فلترة قائمة الكلمات المفتاحية

بعد استخراج وتحليل قائمة الكلمات المفتاحية من مصادر مختلفة ومن مواقع المنافسين المحتملين، يجب عليك فلترة قائمة الكلمات لتشمل فقط الكلمات المفتاحية الأكثر بحثاً وصلةً وربحًا لموقعك. يمكنك استخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية لتحليل حجم البحث والمنافسة والمقاييس الأخرى لتحديد أفضل الكلمات المفتاحية التي يجب استهدافها.


أفضل 4 أدوات لتحليل المواقع 2024 Website Analytics Tools


الخلاصة

البحث عن الكلمات المفتاحية Keyword Research عنصر أساسي ومهم في عملية تحسين الموقع الإلكتروني لمحركات البحث SEO، لذلك يجب اختيار الكلمات المفتاحية بعناية شديدة لتحسين ظهور الموقع وجلب أكبر عدد ممكن من الزوار المستهدفين من محركات البحث وزيادة معدل التحويل Conversion Rate. يمكنك الاستعانة بأدوات السيو SEO Tools وأدوات البحث عن الكلمات المفتاحية Keyword Research Tools التي تم شرحها في هذا الموضوع من أجل استخراج وتحليل وفلترة الكلمات المفتاحية المهمة.


أسئلة وأجوبة

ما هي أفضل أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية؟

  • Google Keyword Planner
  • SEMrush
  • Ahrefs
  • Moz Keyword Explorer


كم مرة يجب إجراء البحث عن الكلمات المفتاحية؟

يفضل إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية بشكل دوري لتكون على اطلاع دائم على أي تغييرات في مستوى البحث وتحسين محتوى الموقع وفقًا لذلك، قد تحتاج إلى إجراء عملية البحث عن الكلمات المفتاحية على أساس أسبوعي أو شهري أو ربع سنوي. الأمر يعتمد على تخصص موقعك Niche أو متجرك الإلكتروني.


كم عدد الكلمات المفتاحية التي يجب أن أستهدفها في موقعي الإلكتروني؟

يفضل استهداف الكلمات المفتاحية الرئيسية وأيضا الكلمات المفتاحية الثانوية في موقعك الإلكتروني. يعتمد عدد الكلمات المفتاحية على حجم وتخصص موقعك الإلكتروني وأيضا طبيعة المنافسة في مجال موقعك.


هل استخدام كلمات رئيسية طويلة Long-Tail Keywords مفيد للسيو؟

نعم، يمكن أن تكون الكلمات المفتاحية الطويلة Long-Tail Keywords فعالة في عملية تحسين محركات البحث SEO لأنها أكثر تحديدًا واستهدافًا من الكلمات المفتاحية العامة Broad Match. تتميز الكلمات المفتاحية الطويلة أيضًا بسهولة المنافسة، مما يسهل ظهور صفحات الموقع في ترتيب متقدم في نتائج محركات البحث.


كيف يمكنني متابعة ترتيب موقعى في الكلمات المفتاحية؟

يمكنك استخدام أداة مثل Google Search Console حتى يمكنك تتبع ومراقبة أداء موقعك بشكل دقيق ومتابعة ترتيب موقعك في الكلمات المفتاحية ومعرفة معدلات النقر إلى الظهور Click-Through Rates (CTR) وغيرها من البيانات.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-