كيفية شراء الدومين؟ شرح أفضل موقع لحجز دومين موقعك

إذا كنت تريد إنشاء موقع ويب، فإن الخطوة الأولى لك هي شراء الدومين Domain Name أو باللغة العربية الفصحى اسم النطاق. الدومين هو العنوان الذي يكتبه الزائر في المتصفح للوصول إلى موقع الويب. فهو يعتبر عنصر أساسي من هوية الموقع الإلكتروني على الإنترنت، لذلك عليك أن تختار دومين احترافي ومميز بعناية لموقعك الإلكتروني لأنه أحد العوامل الأساسية لنجاح موقعك الإلكتروني. ستجد في هذا الموضوع أفضل موقع لشراء دومين وكل ما تحتاج معرفته حول كيفية حجز اسم الدومين Domain Name لموقعك.


Buy Domain


ما هو الدومين؟

الدومين أو اسم النطاق: كل موقع ويب Website على شبكة الإنترنت له اسم فريد يحدد هوية الموقع على شبكة الإنترنت. ويتكون من جزأين: اسم النطاق نفسه ونطاق المستوى الأعلى (TLD). اسم النطاق هو الاسم الذي تختاره لموقعك مثل موقعنا (seosawa)، بينما TLD هو الامتداد الذي يتبعه، مثل .com و .org و .net وما إلى ذلك.


ما أهمية اختيار اسم دومين مميز؟

يعد اختيار اسم الدومين المميز والمناسب أمر هام لعدة أسباب:

  • لأنه يعكس علامتك التجارية ويساعد الأشخاص على تذكر موقعك الإلكتروني.
  • يؤثر على تحسين محركات البحث (SEO) الخاص بموقعك.
  • يعمل على تحديد هويتك و يقوي مصداقيتك على شبكة الإنترنت.
  • يعمل على سهولة الوصول إلى موقعك ومشاركته على منصات التواصل الإجتماعي.


كيفية شراء الدومين؟

الآن بعد أن اخترت اسم الدومين الخاص بك، حان وقت الشراء. فيما يلي شرح حول كيفية شراء الدومين:

  1. اذهب الى شركة: Namecheap
  2. ابحث عن اسم الدومين: أدخل اسم الدومين في مربع البحث لمعرفة ما إذا كان متاحًا. إذا كان الدومين محجوزاً بالفعل، فحاول إضافة امتداد مختلف مثل .net أو .org وغيرها من الامتدادات.
  3. أكمل عملية الشراء: إذا وجدت اسم الدومين متاح للتسجيل، قم بالضغط على إضافة إلى سلة التسوق Add to cart.
  4. إنشاء حساب: لإكمال عملية الشراء، قم بتسجيل الدخول إلى حسابك. إذا لم يكن لديك حساب ستحتاج إلى إنشاء حساب في الشركة. قم بإدخال المعلومات المطلوبة باللغة الإنجليزية ومعلومات الدفع.
  5. اتمام الطلب: في هذه الخطوة راجع طلبك وتأكد من صحة المعلومات كلها قبل الدفع. ثم بمجرد إتمام عملية الشراء، ستتلقى رسالة تأكيد بالبريد الإلكتروني تتضمن اسم النطاق وتفاصيل عملية الشراء.


شركة نيم شيب Namecheap هى مسجل اسماء دومينات Domain Registrar تقدم خدماتها في مجال حجز الدومينات منذ عام 2001. وهي شركة دومينات رائدة وتقدم أسعارًا تنافسية ودعمًا جيدًا للعملاء وتقدم خدمة حماية معلومات النطاق مجاناً، وتوفر طرق دفع متعددة وأدوات تساعدك في اختيار دومين مناسب لموقعك الإلكتروني وتتميز بواجهة سهلة في التعامل والاستخدام. تقدم الشركة أيضا خدمات مثل بريد إلكتروني Professional Business Email واستضافة مواقع الويب Web Hosting وخدمات أخرى.


كيفية اختيار اسم الدومين؟

اختيار اسم الدومين في بعض الأحيان يأخذ الكثير من الوقت والجهد، لذلك سوف نذكر فيما يلي بعض النصائح التي تساعدك على اختيار دومين مميز واحترافي بشكل صحيح:


اختر اسم قصير وبسيط

يجب أن يكون اسم الدومين قصير وسهل التذكر والنطق والكتابة، لأن أسماء الدومينات القصيرة والمميزة يسهل على الزوار تذكرها وكتابتها ومشاركتها أكثر من الأسماء الطويلة.


اختر اسم لعلامتك التجارية

يجب أن يعكس اسم الدومين علامتك التجارية Brand وأن يكون فريدًا، ويجب أن يميزك عن بقية المنافسين وأن يرتبط الأسم بمجال أو تخصص موقعك.


استخدم الكلمات المفتاحية

استخدام الكلمات المفتاحية Keywords في دومين موقعك سيساعدك كثيراً في تحسين ظهور موقعك في محركات البحث ويسهل عملية تصنيفه في أدلة المواقع. ومع ذلك، لا تقم بحشو اسم الدومين بعدد كبير من الكلمات المفتاحية بدون داعى، حيث يمكن أن يجعل الموقع وكأنه غير مرغوب فيه.


تجنب استخدام الواصلات والأرقام

في بعض الأحيان يمكن أن تجعل الواصلات والأرقام اسم الدومين يظهر بشكل غير احترافي ويصعب تذكره. حاول قدر الإمكان أن تختار اسم دومين يتكون من حروف فقط، واختار اسم بسيط مكون من كلمة أو كلمتين على الأكثر.


تجنب التقليد

يجب عليك التأكد أن اسم الدومين الذي تريد حجزة فريد ومميز وغير مكرر. خصوصا في مجال تخصصك.


9 نصائح لاختيار اسم دومين مميز واحترافي لموقعك Domain Name


الخلاصة:

شراء اسم الدومين هو الخطوة الأولى والأساسية في بناء موقع الكتروني Website على الإنترنت. واختيارك لأسم الدومين الصحيح له تأثير كبير في نجاح موقعك الإلكتروني وزيادة الوعى بعلامتك التجارية. تأكد من اتباع النصائح التي ذكرناها في هذا الموضوع لإختيار اسم دومين مميز واحترافي يعزز من قيمة علامتك التجارية و يجعل موقعك صديق لمحركات البحث SEO-friendly.


أسئلة وأجوبة

FAQ

هل يمكنني تغيير دومين موقعى الحالي؟

نعم، يمكنك تغيير دومين موقعك الحالي بدومين جديد، وعمل تحويل من الدومين القديم الى الدومين الجديد من نوع 301 Redirect ولكن هذة الخطوة لها تأثير كبير على SEO الخاص بموقعك ويجب القيام بها بالطريقة الصحيحة لذلك أنصحك باستشارة خبير سيو.


كم من الوقت تستغرق عملية ربط الدومين مع الأستضافة؟

تستغرق عملية الربط في العادة من بضع دقائق إلى بضع ساعات، ولكن في بعض الأحيان قد تستغرق ما يصل إلى 24 ساعة حتى يتم ربط الدومين مع الاستضافة الخاصة بموقعك الإلكتروني أو المدونة.


هل يمكنني شراء دومين مدى الحياة؟

لا، لا يمكنك شراء أسم الدومين مدى الحياة. يمكنك فقط حجز الدومين لفترة محددة، في العادة تكون مدة حجز الدومين سنة واحدة أو أكثر، و يتم تجديدها سنويًا.


هل يمكنني شراء دومين محجوز بالفعل؟

إذا كان الدومين الذي تريده محجوزًا بالفعل، فيمكنك محاولة الاتصال بالمالك وتقديم عرض لشرائه. بدلاً من ذلك، يمكنك محاولة العثور على اسم دومين مختلف أو تجربة حجز TLD مختلف لاسم الدومين المفضل لديك.


هل يمكنني حجز دومين مجانى؟

نعم، يمكنك حجز دومين مجانى حيث توفر بعض الشركات هذه الخدمة وتكون متاحة لامتدادات محددة ولكن لا أنصحك أن تستخدم هذا النوع من الدومينات المجانية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-