القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي الاستضافة Web Hosting وما أنواعها؟

استضافة المواقع أو استضافة الويب Web Hosting هي خدمة يستطيع من خلالها الأفراد والشركات وغيرها من المؤسسات نشر مواقعهم على شبكة الإنترنت بحيث يمكن لأي شخص متصل بالإنترنت الوصول له، واستضافة الويب أو Web Hosting هو عبارة عن خادم أو سيرفر أو جهاز كمبيوتر بمواصفات خاصة تمكنه من استضافة المواقع، وأنت تقوم بإيجار مساحة داخل هذا الخادم أو السيرفر بمقابل مادي يدفع شهرياً أو سنوياً وتختلف مواصفات السيرفر حسب احتياجات موقعك وسوف نتحدث في هذا الموضوع عن أنواع الاستضافات.

استضافة الويب

ما هي أنواع الاستضافات Hosting؟


1. الاستضافة المشتركة Shared Web Hosting Service
في هذه الخدمة يتم استضافة مجموعة من المواقع معاً على خادم أو سيرفر واحد، ويتراوح عدد المواقع في الاستضافة المشتركة بين عشرات إلى مئات المواقع، وتكون هذه المواقع مشتركة معا في موارد الخادم أو السيرفر مثل المعالج CPU والذاكرة RAM وهذا النوع من الاستضافات مناسب للمواقع الصغيرة والمتوسطة وهذا أمر نسبي يعتمد في الأساس على حجم استهلاك موقعك من موارد الاستضافة وعدد الزوار المتوقع لموقعك. ويكون هذا النوع من الاستضافات منخفض التكلفة.

2. الخادم الافتراضي الخاص Virtual Private Server
الخادم الافتراضي الخاص يرمز له اختصار VPS وهذا الخادم أو السيرفر يكون بموارد خاصة بك حسب احتياجاتك ولا يتشارك معك أي موقع في هذه الموارد، وهو مناسب للمواقع المتوسطة والكبيرة نسبياً، وهو سيرفر يمكنك تشكيلة بمرونة حسب احتياجاتك، ويكون هذا الخادم متوسط التكلفة، ويمكنك الاختيار بين:

الخادم الافتراضي المُدَار Managed VPS Hosting
في هذه الخطة يوفر لك مزود الخدمة إدارة السيرفر من ناحية التحديثات والصيانة وتثبيت البرامج، الخ. فهو يريحك من أعباء إدارة السيرفر التي تتطلب خبرة ويوفر عليك الوقت والمجهود. وهذه الخطة مناسبة للمبتدئين حيث يقوم مزود الخدمة بالعناية بالخادم.

الخادم الافتراضي غير المُدَار Unmanaged VPS Hosting
كما يتضح من الاسم فهذه الخطة عكس الخطة السابقة ويكون عليك جميع مهام إدارة السيرفر والعناية به وصيانته وغيرها من المهام ففي هذه الخطة يوفر لك مزود الخدمة الخادم فقط وتقوم أنت بإدارته إدارة كاملة. لذلك هذه الخطة تتطلب أن تكون شخص محترف في التعامل مع الخوادم الافتراضية أو تقوم بالاستعانة بشخص محترف لإنجاز هذه المهمة.

3. الخادم المخصص Dedicated Server
وهو خادم مخصص لموقعك فقط ويكون بموارد عالية وتحصل على سيطرة كاملة علية ويكون لديك صلاحية المسؤول administrator في حال استخدمت نظام تشغيل ويندوز أو صلاحية root في حال استخدمت نظام لينكس، وبه نوعين أيضا الأول خادم مخصص مُدَار Managed Dedicated Hosting والثاني خادم مخصص غير مُدَار Unmanaged Dedicated Hosting، والخادم أو السيرفر المخصص مناسب للمواقع الكبيرة، ويكون الخادم المخصص مرتفع التكلفة.

الخلاصة
شركات الاستضافات وأنواعها كثيرة ذكرنا لكم أهمها وأكثرها استخدماً، وعليك تحديد ما هو المناسب لموقعك، واختيار الاستضافة المناسبة أمر هام فهوا يتوقف علية نجاح موقعك واستقراره.

تعليقات