ما هو الباك لينك Backlinks؟ كيفية الحصول على باك لينك قوي

الباك لينك أو الروابط الخلفية بالإنجليزية Backlinks وهى عبارة عن روابط خارجية في مواقع أخرى تشير إلى موقعك الإلكتروني، وهى تعتبر أحد عناصر السيو SEO المهمة لرفع ترتيب موقعك الإلكتروني على الإنترنت وزيادة عدد الزيارات من محركات البحث، وحتى يتحقق ذلك فأنت بحاجة إلى روابط خلفية Backlinks عالية الجودة. الروابط الخلفية هي العمود الفقري للموقع الإلكتروني Website وتعتبر من الخطوات الأساسية في عملية تحسين الموقع لمحركات البحث SEO، وبدونها سيواجه موقعك الإلكتروني صعوبة في الظهور بترتيب متقدم في صفحات نتائج محركات البحث SERPs. في هذا الدليل الشامل سوف نستكشف أهمية الروابط الخلفية ونتعرف على أنواعها.


Backlinks

ما أهمية الباك لينك Backlinks؟

الباك لينك أو الروابط الخلفية والمعروفة أيضًا باسم الروابط الواردة Incoming Links، هي روابط تشير الى موقعك من مواقع أخرى وتعمل على توليد حركة مرور مباشرة Direct Traffic. وكلما زاد عدد الروابط الخلفية من مواقع قوية ذات سلطة Authority عالية ومتخصصة كلما استفاد موقعك بحيث يكتسب قوة من هذه المواقع. تستخدم محركات البحث الروابط الخلفية كطريقة لقياس سلطة وأهمية موقعك الإلكتروني. كلما زاد عدد الروابط الخلفية عالية الجودة التي تشير إلى موقعك الإلكتروني، زاد احتمال حصوله على ترتيب أعلى في صفحات نتائج محركات البحث SERPs.


ما هي أنواع الباك لينك Backlinks؟

هناك نوعين رئيسين من الباك لينك هما: الباك لينك الطبيعي والباك لينك اليدوي.


الباك لينك الطبيعي

وهى روابط تأتي بشكل تلقائي وطبيعي من مواقع أخرى تشير إلى موقعك وذلك لأن موقعك يحتوى على محتوى نافع ومفيد ويقدم معلومات حصرية، مما يجعل موقعك الإلكتروني بمثابة مرجع أو دليل ويتم مشاركته على مستوى واسع من أصحاب المواقع الأخرى أو حتى من زوار موقعك حيث يتم مشاركة صفحات موقعك على مواقع التواصل الإجتماعى.


الباك لينك اليدوي

وهى روابط تقوم بإنشائها بنفسك من خلال النشر في المدونات الأخرى مثل مقال الضيف Guest Post والنشر في المنتديات، والتعليقات. ويجب أن تكون هذه المواقع مرتبطة بتخصص Niche موقعك الإلكتروني ويجب عليك التدقيق جيداً قبل النشر وعمل بحث جيد عن الموقع قبل النشر وفحص Domain Authority (DA) وPage Authority (PA) وSpam Score، وهى قيم تصدرها شركة Moz ويتم تحديثها باستمرار.


كيفية انشاء باك لينك Backlinks عالية الجودة؟

Link

يستغرق إنشاء باك لينك عالية الجودة وقتًا وجهدًا كبيراً، لكن النتيجة تستحق ذلك. فيما يلي بعض الاستراتيجيات الفعالة لبناء باك لينك متينة:


إنشاء محتوى عالي الجودة High-Quality Content

أحد أفضل الطرق على الإطلاق في اكتساب الباك لينك هى إنشاء محتوى عالي الجودة فى موقعك الإلكتروني بحيث يقوم أصحاب المواقع الأخرى في نفس المجال بالإشارة إلى موقعك لأنه يقدم محتوى حصرى ومفيد للزوار والمتابعين. كما أن مستخدمين مواقع التواصل الاجتماعى يفضلون مشاركة المحتوى النافع والمفيد.


مقال الضيف Guest Post

مقال الضيف أو جيست بوست هو كتابة مقالات في مواقع أخرى ضمن مجالك وتخصصك مع تضمين رابط نصي يشير إلى موقعك الإلكتروني. هذه الطريقة ممتازة في بناء علاقات مع مالكي مواقع الويب الأخرى واكتساب ثقة المتابعين، ويمكنك الحصول على باك لينك من الجيست بوست عن طريق التواصل مع أصحاب المواقع في مجال موقعك، وهكذا سوف تحصل على باك لينك قوية من مواقع الويب الموثوقة Authority sites في مجالك.


اكتساب باك لينك من روابط معطلة

بناء باك لينك من رابط معطل يكون عن طريق البحث على روابط معطلة Broken Links في مواقع الويب الأخرى ذات الصلة بمحتوى موقعك والتواصل مع مالك موقع الويب لتقديم رابط بديل يشير إلى موقعك. هذه الطريقة مربحة للطرفين، حيث أنك تساعد صاحب الموقع على استبدال رابط مكسور أو معطل برابط أخر سليم ومفيد يشير لموقعك.


مخطط المعلومات البياني Infographics

تعد الصور التي تحتوي على معلومات ونصائح وإحصائيات طريقة رائعة لتقديم المعلومات بطريقة جذابة بصريًا. كما أنها قابلة للمشاركة على نطاق واسع، مما يجعلها طريقة سهلة لكسب الباك لينك. يمكنك أيضا إنشاء Infographics احترافية والتواصل مع مالكى مواقع الويب الأخرى لتضمينها في محتواهم مع وجود رابط يشير إلى موقعك.


أدلة الويب Web Directories

أدلة الويب هي مواقع تحتوي على قوائم بها مجموعة كبيرة من المواقع الإلكترونية في أنشطة وتخصصات مختلفة، وتكون مقسمة بحسب الصناعة Industry أو التخصص Niche. يمكنك إرسال موقعك الإلكتروني إلى أدلة المواقع ذات السمعة الجيدة حتى يكتسب موقعك باك لينك عالى الجودة.


وسائل التواصل الاجتماعي Social Media

لا تؤثر وسائل التواصل الاجتماعى على موقعك بشكل مباشر من ناحية السيو لكنها مهمة جداً في التسويق واشهار الموقع وبناء جمهور من منصات مختلفة مثل Facebook وTwitter والتواصل معهم عن قرب، أيضا اكتساب زيارات كبيرة لموقعك إذا قمت بتقديم محتوى جيد ومفيد لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعى.


أخطاء بناء الباك لينك الشائعة التي يجب تجنبها

Stop

عند إنشاء باك لينك من المهم تجنب الأخطاء الشائعة التي يمكن أن تضر بالموقع من ناحية تحسين محركات البحث SEO. إليك بعض الأشياء التي يجب تجنبها:


النشر في مواقع منخفضة الجودة: إذا قمت بنشر موقعك الإلكتروني في مواقع منخفضة الجودة ذات Spam Score مرتفع يمكن أن يؤدي ذلك إلى معاقبة موقعك الإلكتروني من محركات البحث أو تخفيض ترتيبه في نتائج البحث. لذلك يجب التدقيق في اختيار المواقع التي تنشر فيها موقعك.


التركيز على العدد لا على الجودة: أن يكون لديك عدد قليل من الباك لينك عالية الجودة أفضل من عدد كبير من الروابط ذات الجودة المنخفضة.


تجاهل الصلة: الحصول على باك لينك من مواقع لا علاقة لها بمجال أو تخصص موقعك يمكن أن يضر بموقعك من ناحية السيو.


أدوات فحص وتتبع لمعرفة باك لينك موقعك

Search

يعتبر قياس نجاح جهود بناء الروابط الخلفية أمرًا ضروريًا لتحديد الاستراتيجيات التي تعمل وما يجب تحسينه. يمكنك استخدام أدوات مثل:

  1. Google Analytics: لتحليل الزيارات وتتبع حركة المرور Website Traffic والتحويلات الناتجة عن الروابط الخلفية الخاصة بموقعك.
  2. Google Search Console Tools: يمكنك من خلالها معرفة الكثير من المعلومات عن موقعك الإلكتروني ومنها المواقع الخارجية التي تشير الى موقعك Backlinks.


أدوات سيو لمعرفة باك لينك الموقع المنافس

SEO Tools

هناك العديد من أدوات السيو SEO للمساعدة في فحص الباك لينك. فيما يلي أهم الأدوات لتحليل المواقع المنافسة والحصول على باك ليك قوي:


  1. SEMrushهي أداة SEO شاملة يمكنك من خلالها معرفة الباك لينك، والبحث عن الكلمات المفتاحية المتصدرة، وتحليل المنافسين.
  2. Ahrefsهي أداة SEO متعددة الإمكانيات يمكنك من خلالها معرفة الكلمات المفتاحية المتصدرة وتحليل الباك لينك وتدقيق الموقع.
  3. Mozيقدم مجموعة من أدوات تحسين محركات البحث SEO، بما في ذلك تحليل الباك لينك والبحث عن الكلمات الرئيسية، ومراجعة الموقع.
  4. Majesticهي أداة متخصصة في تحليل الباك لينك وتقدم تقارير مفصلة عن الباك لينك Backlinks للمنافسين.


مستقبل الباك لينك في تحسين محركات البحث SEO

في الوقت الحالي يعتبر الباك لينك القوي ذو الجودة العالية من العوامل المؤثرة في عملية السيو. ومع التطور السريع في محركات البحث أصبح التركيز على جودة الروابط لا على العدد.


الخلاصة:

وجود روابط خلفية قوية أمرًا ضروريًا لتحسين ظهور موقعك الإلكتروني في محركات البحث. لذلك يجب التركيز على الباك لينك عالية الجودة وذات الصلة بمحتوى موقعك، والتي سوف تؤدي إلى رفع ترتيب الموقع على محركات البحث، وزيادة زوار موقعك.


أسئلة وأجوبة

FAQ

ما الفرق بين رابط DoFollow وNoFollow؟

الرابط من نوع DoFollow هو الوضع الأفتراضي في أي موقع إلكتروني هو يخبر محرك البحث بالزحف إلى هذا الرابط وتمرير سلطة Authority إليه وهذا النوع من الروابط الخلفية مفيد لموقعك.

الرابط من نوع NoFollow يمكنك استخدامة في حالة كنت تريد من محركات البحث عدم الزحف الى موقع معين وعدم تمرير سلطة Authority إليه.


هل يمكن أن يستفيد الموقع من الباك لينك المكتسب من وسائل التواصل الاجتماعي؟

على الرغم من أن الروابط المنشورة على معظم وسائل التواصل الاجتماعية لا تؤثر بشكل مباشر على الموقع، لكنها تعمل على زيادة زوار الموقع وتزيد من احتمالية الحصول على باك لينك بشكل طبيعي.


ما هي أهم الأدوات في معرفة الباك لينك Backlink؟

هناك العديد من أدوات SEO التي تساعدك في الحصول على قائمة الباك لينك الخاصة بالمنافسين وأهمها:

  • SEMrush
  • Ahrefs
  • Moz
  • Majestic


ما هي أفضل الممارسات في بناء الباك لينك Backlinks؟

أفضل الممارسات في إنشاء الباك لينك هي إنشاء محتوى عالي الجودة في موقعك الإلكتروني، نشر مقالات الضيف Guest Post في مواقع من نفس تخصصك، النشر بشكل منتظم على وسائل التواصل الاجتماعي.


كم عدد الباك لينك التي يحتاجها الموقع للحصول على ترتيب عالي في نتائج البحث؟

لا يوجد عدد محدد من الباك لينك التي يحتاجها الموقع الإلكتروني للحصول على ترتيب أعلى في نتائج البحث. حيث تعتبر جودة الباك لينك أكثر أهمية من عدد الروابط.


كم من الوقت يستغرق رؤية نتائج إنشاء الباك لينك في تحسين ترتيب الموقع في نتائج محركات البحث؟

قد يستغرق الأمر أسابيع أو حتى أشهر لرؤية نتائج إنشاء الباك لينك ومشاهدة تحسن ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث ومسك كلمات مفتاحية قوية، ويعتمد ذلك على عدة عوامل مثل جودة الباك لينك وسلطة Authority الموقع المرتبط وشدة التنافسية في مجال الموقع.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-