9 نصائح لاختيار اسم دومين مميز واحترافي لموقعك Domain Name

اختيار اسم الدومين Domain Name أو اسم الموقع من أهم القرارات التي يتخذها صاحب الموقع أو النشاط التجاري فهو يعتبر حجر الأساس عند إنشاء موقع إلكتروني أو متجر إلكتروني على الإنترنت ويحتاج اختيار الاسم إلي تأنى ودراسة، اختيار التسمية الصحيحة من شأنها إظهار موقعك بشكل جيد أمام زوار موقعك ويسهل عليك تسويقه. في هذا المقال سوف نتحدث عن كيفية اختيار اسم دومين مميز قوي ومناسب لموقعك وعلامتك التجارية على الويب.


اختيار اسم الدومين


لماذا اختيار اسم الدومين الصحيح مهم؟

اسم الدومين Domain Name عنصر حاسم فهو يعبر عن هوية موقعك على الإنترنت. لأنه أول ما يراه المستخدمين عندما يزورون موقعك الإلكتروني، وهو الاسم الذي سيتم ربطه ذهنيا بعلامتك التجارية. يمكن أن يساعدك اسم الدومين الجيد في جذب المزيد من الزوار لموقعك بسهولة وبناء الثقة مع العملاء المحتملين وترسيخ علامتك التجارية في مجال تخصصك.


نصائح هامة تساعدك على اختيار اسم دومين مميز لموقعك الإلكتروني.

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار اسم دومين Domain Name لموقعك الإلكتروني. فيما يلي شرح مبسط لهذه العوامل:


أن يكون اسم الدومين قصيراً

كلما كان اسم الدومين قصيراً ومكون من كلمة واحدة أو كلمتين كلما كان أفضل حتى يكون سهل في الحفظ والتذكر وكذلك حتى تتلافى أخطاء المستخدمين أثناء كتابة اسم موقعك، ويفضل ألا يزيد عدد أحرف الدومين عن 15 حرف وكلما كان أقل كان أفضل.


يصلح كعلامة تجارية

يجب أن تختار اسم دومين يعبر عن مجال موقعك ويصلح أن يكون علامة تجارية ويسهل تذكره. لذلك ينصح باختيار اسم رنان وجذاب.


الصلة بتخصص الموقع Niche

يجب أن يكون اسم الدومين وثيق الصلة بمحتوى موقعك الإلكتروني ويوضح الغرض منه. على سبيل المثال إذا كنت تريد إنشاء موقع ويب حول تقديم خدمات سيو، فيمكنك تضمين كلمة (SEO) في اسم الدومين.


سهولة النطق والتهجئة

كلما كان اسم موقعك سهل في النطق والتهجئة ولا يحتوي على أحرف أو كلمات صعبة النطق كلما زاد انتشاره بسرعة بين المستخدمين وهذا سوف يؤدي إلي نجاح نشاطك التجاري بسرعة.


متوافق مع السيو SEO

استخدام كلمات مفتاحية Keywords معبرة عن محتوى الموقع في اسم الدومين من شأنه أن يسهل على الزوار معرفة محتوى موقعك حتى قبل زيارته فهو مفيد من ناحية SEO ويمكن أن يرفع ترتيب موقعك في محركات البحث بسهولة إذا كان محتوى موقعك مفيد للزوار ويقدم شيء جديد.


ينصح بنطاق دوت كوم (.com)

هناك الكثير من امتدادات الدومينات مثل .com و.net و.org وهناك أيضا امتدادات جديدة يصل عددها إلى 700 على سبيل المثال .photo و.repair و.sale وغيرها الكثير.

وينصح بأن تختار لموقعك الإلكتروني دومين بامتداد .com فهو حتي الآن الأكثر انتشاراً والأكثر استخداماً والأكثر قبولا وشعبية لدى المستخدمين.


تجنب استخدام الأرقام والواصلات

تجنب استخدام الأرقام والواصلات في اسم الدومين قدر الإمكان، لأنها قد تكون مربكة للمستخدمين وصعبة الحفظ. ولكل قاعدة استثناء بحيث يمكنك استخدامهم إذا دعت الحاجة لذلك.


تجنب التعدي على العلامات التجارية

تأكد من أن اسم الدومين لا ينتهك حقوق أي علامات تجارية أخرى. يمكنك استخدام أداة البحث عن العلامات التجارية Global Brand Database للتحقق من أن الاسم الذي اخترته غير محجوز لعلامة تجارية.


اقتنص الفرصة

إذا وجدت اسم دومين مميز وجديد لا تترد كثيراً في شراء الدومين قبل أن يقوم شخص أخر بشرائه قبلك، كل يوم يتم شراء دومينات بالآلاف خصوصاً المميزة والفريدة والمرتبطة بمجالات جديدة، كما أن أسعار الدومينات رخيصة نسبياً وفي المتناول.


كيفية شراء الدومين؟

يمكنك شراء الدومين من خلال مسجل اسم نطاق مثل Namecheap. أو يمكنك مشاهدة الشرح التالي: كيفية شراء الدومين؟ شرح أفضل موقع لحجز دومين موقعك.


الخلاصة:

يعد اختيار اسم الدومين المناسب لموقعك الإلكتروني على الويب أحد القرارات المهمة والمفصلية والتي يمكن أن تؤثر على نجاح موقعك على الإنترنت. لذلك اختار اسم قصير قدر الإمكان مكون من كلمة أو كلمتين وسهل التذكر والنطق والكتابة. ضع في اعتبارك أيضا إمكانية تحويل اسم موقعك إلى علامة تجارية. وإذا كان موقعك متخصص في مجال أو سوق Niche محدد يمكنك تضمين كلمة مفتاحية Keyword تعبر عن تخصصك في اسم الدومين بحيث تساعد كلا من الزوار ومحركات البحث على فهم محتوى موقعك بسهولة فهذا الأسلوب مفيد من ناحية السيو SEO. اهتمامك بهذه التفاصيل سوف يساعدك على اختيار اسم دومين مميز ويساهم في نجاح تسويق موقعك أو متجرك الإلكتروني على الإنترنت.


أسئلة وأجوبة

ما هو اسم الدومين؟

اسم الدومين Domain Name أو النطاق هو عنوان موقع الويب على شبكة الإنترنت. ويتكون من اسم على سبيل المثال (seosawa) وامتداد على سبيل المثال (.com).


ما هي مكونات رابط الموقع URL؟

URL

ما هو نطاق المستوى الثاني Second-Level Domain (SLD)؟

نطاق المستوى الثاني (SLD) يقع مباشرة قبل نطاق المستوى الأعلى (TLD)، وهو اسم الدومين او اسم الموقع مثل (seosawa).


ما هو نطاق المستوى الأعلى Top-Level Domain (TLD)؟

نطاق المستوى الأعلى هو الجزء الأخير في الدومين ويكون بعد إسم الدومين مباشرة وأشهر مثال عليه هو امتداد (.com) وهو النطاق الأكثر شهرة والأكثر استخداما على الإنترنت.


ما هي أهمية اسم الدومين للسيو SEO؟

قد يؤثر اسم الدومين في عملية تحسين محركات البحث SEO إذا تم إضافة كلمة مفتاحية Keyword في اسم الدومين، ويمكن أن يكون تأثيرها إيجابي في رفع ترتيب الموقع في صفحات نتائج محركات البحث (SERPs).

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-